>>رسالةأتمنى تستفيدوا منها مثل ما أنا استفدت
>>كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
>>منها ..
>>" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
>>سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه
>>يقول: يا
>>رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه
>>البلاء تماماً
>>ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
>>" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
>>"لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
>>~~~~~~~~~~~~
>>" الله يكفينا شر هذا الضحك"
>>سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه
>>سيحدث والعياذ بالله
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "لا حول الله
>>سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله
>>إذا قصد
>>النفي عياذا بالله من ذلك
>>والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
>>(أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
>>~~~~~~~~~~~~
>>"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
>>سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما
>>الدين كله خير أصوله
>>وفروعه وواجباته وسننه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "فلان شكله غلط
>>" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
>>سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية
>>على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
>>~~~~~~~~~~~~
>>" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
>>سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى
>>الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
>>هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
>>سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى
>>الأخير
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
>>سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى
>>بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
>>– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع
>>درجات المبتلى
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره
>>سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله
>>عن ذلك..
>>والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
>>أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت
>>سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه
>>وتعالى في
>>" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "شاءت حكمة الله كذا
>>سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله
>>تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
>>سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
>>مشيئة الله واعترض على قضائه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
>>سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18
>>ص345
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
>>سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير،
>>والاحتفال به فيه اتباع لهم
>>~~~~~~~~~~~~
>>" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
>>سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل
>>التغير أو التبديل
>>وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك-
>>ينقصه النية من ابتغاء
>>وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه
>>فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "مات فلان شهيداً
>>سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
>>والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير
>>بذلك تأكيداً
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
>>سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
>>~~~~~~~~~~~~
>>" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
>>سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
>>سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
>>.." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب
>>العالمين على كل حال
>>~~~~~~~~~~~~
>>اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين
>>"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
>>كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
>>منها ..
>>" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
>>سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه
>>يقول: يا
>>رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه
>>البلاء تماماً
>>ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
>>" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
>>"لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
>>~~~~~~~~~~~~
>>" الله يكفينا شر هذا الضحك"
>>سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه
>>سيحدث والعياذ بالله
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "لا حول الله
>>سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله
>>إذا قصد
>>النفي عياذا بالله من ذلك
>>والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
>>(أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
>>~~~~~~~~~~~~
>>"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
>>سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما
>>الدين كله خير أصوله
>>وفروعه وواجباته وسننه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "فلان شكله غلط
>>" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
>>سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية
>>على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
>>~~~~~~~~~~~~
>>" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
>>سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى
>>الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
>>هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
>>سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى
>>الأخير
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
>>سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى
>>بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
>>– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع
>>درجات المبتلى
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره
>>سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله
>>عن ذلك..
>>والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
>>أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت
>>سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه
>>وتعالى في
>>" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "شاءت حكمة الله كذا
>>سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله
>>تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
>>سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
>>مشيئة الله واعترض على قضائه
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
>>سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18
>>ص345
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
>>سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير،
>>والاحتفال به فيه اتباع لهم
>>~~~~~~~~~~~~
>>" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
>>سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل
>>التغير أو التبديل
>>وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك-
>>ينقصه النية من ابتغاء
>>وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه
>>فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "مات فلان شهيداً
>>سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
>>والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير
>>بذلك تأكيداً
>>~~~~~~~~~~~~
>>" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
>>سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
>>~~~~~~~~~~~~
>>" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
>>سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
>>~~~~~~~~~~~~
>>" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
>>سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
>>.." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب
>>العالمين على كل حال
>>~~~~~~~~~~~~
>>اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين
>>"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين